5
نوفمبر
2021
انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري بدورته الـ ٣٤ في البصرة بمشاركة عراقية وعربية وأجنبية
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 91

 

البصرة / المرسى نيوز

 انطلقت في  محافظة البصرة  مساء الخميس فعاليات مهرجان المربد الشعري 34 على حدائق جامعة المعقل والتي تستمر للفترة من الـ ٤ -٧ من تشرين الثاني الحالي يحمل اسم الشاعر الراحل/ إبراهيم الخياط / الذي يقيمه اتحاد الكتاب والأدباء بالبصرة بالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء في العراق وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبمشاركة مايقارب 300 شاعر عراقي وعربي وأجنبي  وبحضور وزير الثقافة حسن ناظم ومحافظ البصرة ومسؤولين محلين وجمع من المثقفين .

وبدأ المهرجان بنشيد المربد  كلمات الشاعر كريم العراقي ،   موسيقى وألحان الفنان عماد مجيد العلي ، ثم القى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن هاشم كلمة قال فيها يجمعنا هذا المهرجان في البصرة مع شعراء العرب والدول الصديقة وهي فرصة وتضامن وتعارف يستعاد كل عام لنتواصل معنا ونتشارك في مثل هذه الأنشطة . مشيرا الى أن البصرة مدينة الشعر والشعراء بصرة السياب ومحمود البريكان ومحمد خضير وكاظم الحجاج وتلك السلالة المبدعة.

وأضاف الوزير ان المهرجان يستحق ان يكون في فضاء سلام بعد ان مرة علينا كثيرة من هذه المهرجانات في فترة عصر الدكتاتورية  ،ومنذ عام 2003 أصبح مهرجان المربد شعري حقيقيا وسلام حقيقيا يجمع الناس على المحبة والجمال .

بعدها القى محافظ البصرة اسعد عبد الامير ألعيداني كلمة رحب فيها بالضيوف في ارض البصرة المعطاء متمنيا لهم طيب الاقامة فيها في مهرجانهم الذي يمثل تاريخ البصرة وشعرائها وجمع شعراء الوطن والأشقاء العرب وشعراء العالم في هذه الدورة بعد جائحة كورونا.

وأضاف " لولا تسمية المهرجان لهذا العام باسم الراحل الشاعر إبراهيم الخياط  لطلبت من اللجنة المنظمة  ان يكون باسم الشاعر الراحل سمير صبيح صوت العراق الصادق .مشيرا الى ان العام القادم سيكون المهرجان باسمه ان شاء الله .

بعدها ألقيت كلمات اتحاد الأدباء والكتاب ورئيس وفد دولة لبنان ( ضيف المهرجان).وقدمت فعاليات أوكسترا الطفل في البصرة وفرقة السياب للخشابة الفلكلور البصري / بقيادة الفنان كاظم كزار.

تلتها القراءات الشعرية للجلسة الأولى التي بدأها الشاعر كاظم الحجاج  وعارف ألساعدي من العراق ، والشاعرة إباء الخطيب من سوريا وبقية الشعراء الاخرين .

وستكون هناك تسع جلسات شعرية  تم الاتفاق على تسع جلسات شعرية وجلستين في قضاءي القرنة وأبي الخصيب.

وعلى هامش المهرجان سيتم افتتاح معارض فنية والتصوير الفوتغرافي والأشغال اليدوية  ./انتهى

 

 


صور مرفقة









أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار