23
يوليو
2023
حبا وفاء للإمام الحسين عليه السلام.. المواكب الحسينية في البصرة تفيض كرما لخدمة الزوار
نشر منذ 10 شهر - عدد المشاهدات : 626

 

البصرة / المرسى نيوز / حسن الزركانـــــي

 تشهد محافظة البصرة انتشارا واسعا لمواكبُ الخدمة الحسينيّة في عموم المحافظة  ، خلال  شهر محرّم الحرام، لتقديم الخدمات للمعزين بذكرى استشهاد ابا الاحرار الامام الحسين عليه السلام في معركة الطف .

ففي كل عام ، تحل هذه الذكرى الالمية على قلوب المسلمين ،ويزداد كرم البصرين فيضا   وفيها تستنهض الهمم والمشاعر وتستنفر الجهود في سبيل تقديم الخدمات في المواكب في الشوارع ، حيث مظاهر إحياء عاشوراء التي بدأت منذ الأول من شهر محرم الحرام، لتبلغ ذروتها في العاشر منه، كانت واحدة من المناسبات  التي مثلت تقاربا روحيا بين الاطياف العراقية على اختلاف مكوناتها، بعيدا عن القومية او الطائفية او الدين.

علي حميد البديري، أحد المساهمين في اقامة موكب الزهراء بمدينة البصرة، قال  إن أول من اقام هذا الموكب جدي، وتبعه والدي  قبل نحو ستة عقود مضت، إلا أنه توقف بعد أن قام النظام السابق بمنع احياء مظاهر عاشوراء عند نهاية السبعينات من القرن الماضي.

وأوضح البديري أن المواكب الحسينية التي تقام في شهر عاشوراء كثيرة ومختلفة، الا ان هذا العام اختلف حيث ان هناك مواكبا اتخذت من القران الكريم وهي ترفعه على الرأس و تجوب في الشوراع على خلفية الاحداث الأخيرة في حرق القران الكريم من قبل نفر ضال وممسوخ .

فيما اشار ابو محمد صاحب موكب " نحن ورثنا هذه العادة من اجدادنا واهلنا ومستمرين عليها في خدمة الامام الحسين عليه السلام لتقديم كافة الخدمة الحسينية للمعزين لاحياء ذكرى معركة الطف الخالدة .

واضاف صاحب موكب ابا الاحرار ابو يوسف الوحيلي " ان احياء ذكرى ابا الشهداء الامام الحسين عليه السلام هي لاستمرار تلك الثورة التي جسدت في مبادئها القيم والرجولة من الاصلاح في الامة ، مشيرا ان موكبنا يقدم الخدمات من الاكل والشراب وخاصة في زيارة الاربعين حيث تنطلق حشود الزائرين باتجاه قبلة الاحرار الى كربلاء المقدسة لتجديد العهد للامام الحسين عليه  السلام .

فيما اعلنت ممثلية المواكب الحسينية في البصرة عن تسجيلها 3832 موكبا في مركز واقضية ونواحي المحافظة للمشاركة في احياء مراسيم شهر محرم الحرام.

قيادة شرطة محافظة البصرة من جانبها اتخذت اجراءات ضمن خطتها بتوفير الحماية اللاّزمة للمشاركين في مواكب العزاء الحسينية الراجلة والثابتة والمراقد المقدسة ودور العبادة والمساجد والحسينيات والساحات  . من خلال خطة يشترك في تنفيذها كافة الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها .

الى ذلك اكدت مديرية مرور محافظة البصرة ان خطتها لشهر محرم الحرام تتضمن ثلاث محاور متمثلة بنشر دوريات داخل مركز المدينة خاصة في الشوارع التي تشهد حركة للمواكب لغرض الحفاظ على سلامة المواطنين بالإضافة إلى تأمين كل من منفذي الشلامجة وسفوان الحدوديين اللذين سيشهدان توافد عدد من الزوار لإحياء ذكرى العاشر من محرم وتوزيع منشورات تحث الزائرين وأصحاب المواكب على الالتزام بالقوانين المرورية.

ورغم كثرة المواكب الحسينية داخل مدينة البصرة فان تنافسا شديدا يتصاعد بين هذه المواكب طيلة ايام شهر محرم الحرام دون خاسر فيه، حيث يتنافس الجميع على خدمة اهل البيت عليهم السلام لكن بروح الاخوة والتعاون ./ انتهى


صور مرفقة








أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار