1
سبتمتبر
2021
صدور كتاب " السيبرنطيقا وزمكانية الفن المعاصر " للدكتورة زهراء الزبيدي
نشر منذ Sep 01 21 am30 08:51 AM - عدد المشاهدات : 555

ميسان / المرسى نيوز / حيدر السعد

صدر حديثا كتاب " السيبرنطيقا  وزمكانية الفن المعاصر " للكاتبة د . زهراء الزبيدي التدريسية   كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان ، عن دار الفنون والآداب في العراق / البصرة .

الكاتبة الزبيدي " بينت بان الكتاب تناول التحول الزماني للفن المعاصر بتوسط الآلية السيبرنطيقية كأداة احالت مكانية العمل الفني الى زمانية الشكل المشهدي ( التابلو ) للفن المعاصر على الرغم من كثافة الحضور المكاني له .

واضافت : بان الكتاب توزع في ثلاثة فصول،  الاول جاء فيه  التشكيل كظاهرة مكانية ويبدأ  بتقديم للمفهوم المعرفي للزمان والمكان ثم الزمان في التشكيل الحديث والمعاصر ، اما الفصل الثاني فقد تناول التأسيس لمفهوم السيبرنطيقا في الفكر الفلسفي ثم السيبرنطيقا في الفن الحديث .

واسترسلت " الزبيدي " بان الفصل الثالث تناول الشكل الزماني لزمكان الفن المعاصر , تضمن توطئة للحالة الثقافية المسماة ما بعد الحداثة وازاحتها لاتجاه الحركة السيبرنطيقية في تحقيق الموائمة والتكييف بين اقطاب التغيير , القديمة المتمنعة والحديثة القسرية ، وكان لفكر ما بعد الحداثة التأثير الاعظم  في الاحالة الزمانية للعمل الفني المعاصر كحدث زائل يُزاح دوما الى ماضٍ ،  موضحه : بان الخاتمة  لخصت ما تُوِج به الكتاب من نظريات في الفن المعاصر والفاعلية السيبرنطيقية./انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار