23
سبتمتبر
2024
قاعة قصر الثقافة في البصرة تحتضن جلسة للأديب الدكتور سعد صلال للحديث عن تجربته
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 70

البصرة / المرسى نيوز

 ضيفت قاعة قصر الثقافة والفنون بالبصرة جلسة عصر اليوم الأثنين ، اقامتها   مؤسسة ثغر الفيحاء للثقافة والاعلام بالتعاون مع قصر الثقافة ومنتدى جيكور الثقافي ودار الادب البصري . للأديب  والفيلسوف الدكتور سعد صلال ،المقيم في جمهورية مصر العربية تحدث فيها عن تجربته الادبية ، بحضور نخبة من المثقفين والاداء البصريين .

أدار الجلسة   الأديب جاسم محمد حسن الذي تحدث عن جانب من السيرة الذاتية للفيلسوف ( صلال ) فهو من مواليد ( 30 مايو 1955 )... العمارة / العراق ..خريج كلية طب البصرة 1978 .بدأ الكتابة منذ عام 1968 ..إشترك بأول مهرجان شعري في بغداد / العراق عام 1970 وطبع أول ديوان شعري عام 1994 .ساهم بالصحافة الادبية العراقية والاردنية و العمانية .ألف اكثر من (40) كتابا حتى الان في مجالات الشعر و الفلسفة و تنمية القدرات البشرية ..

ففي مجال فن الانتظار الانيق أكد (صلال) في جلسته :  انه سلسلة من عمليات توافقية رياضياتية تخضع للزمان والمكان والفعل المؤثر من قبل الانسان  لتحقيق هدف معين ضمن  ظروف جبرية لا يمكن  تخطيها الا بخسارة  تتفاوت بين البسيطة و  الكارثية ولهذا فان الصبر هو مفتاح حل هذا الشغب الذاتي الذي ينعكس سلبا على الشخص نفسه وعلى محيطه ..

و كذلك الكلمة الطيبة كوسيلة تواصل مع القطيع الذي لا يقل عن  الانسان الفرد بعدم تركيزه حديا على مبدأ ( الوسيلة ) التي لا تقل اهمية عن ( الهدف ) .

وفي فن اللامعنى أوضح الدكتور سعد صلال : ان الجمال فضيلة تلقائية تعتمد على ما في العقل من قوالب ايقاع موسيقية ترتبط بالحواس الخمسة ،  فالتذوق الجميل كالسمع الجميل كالنظر الجميل و كأيّة حاسة اخرى لتجد الجمال  موجودا فيه دون عناء .. انه هندسة الترتيب المنظم الجميل بغض النظر عن معناه .

وجرت مداخلات من قبل الحضور وفي الختام تم تقديم درع الأبداع مع عدد من الشهادات التقديرية والهدايا على المحتفى به . / انتهى


صور مرفقة







أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار