26
مارس
2024
فيلم عائد إلى حيفا .. اربعون عاما من العرض.
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 306


هولندا/المرسى نيوز / عبد العظيم حالوب

لا يزال فيلم عائد إلى حيفا  الذي اخرجه السبنمائي العراقي قاسم حول  في اللبنان العام 1982  عن رواية  لغسان كنفاني والتي تحمل ذات العنوان لا يزال يواصل العروض في انحاء العالم  حتى وقتنا الحاضر .. ففي هذا العام والعام الفائت عرض  الفيلم ولثلاثة عروض في بريطانيا وفي أيرلندا وكذلك في فرنسا كما عرض في استراليا وفي هولندا والان هناك صالتان في نيويورك بأمريكا طلبت الموافقة من المخرج قاسم حول لعرض الفيلم في عرضين  .. جدير بالذكر ان الفيلم بسبب كثرة وتواصل العروض قد سببت في ضعف نوعية الصورة  لتقرر  نقابة السينمائيين في روما التبرع بترميم النسخة صورة وصوتا واعادت للفيلم رونقه الاول وألوانه الاولى  بعد الانتاج ..

 يقول المخرج العراقي قاسم حول " لقد شعرت بسعادة غامرة بعد مشاهدتي فيلمي عائد إلى حيفا  بنسخة جديدة ما جعلني أزود العروض الأخيرة في بريطانيا وأمريكا وأستراليا وهولندا  وفرنسا وألمانيا بالنسخ الجديدة المرممة "،  حتى ان متحف الافلام العالمية في برلين طلبوا مني نسخة من ملصق الفيلم لكي يكون ضمن جداريات ملصقات الافلام العظيمة في المتحف السينمائي وقد أهديتهم  ثلاثة نسخ متوفرة لدي ..

الملصق من تصميم الرسام السويسري (مارك رودين) وقد استضاف مهرجان فرنسا المخرج قاسم حول واحتفى المشاهدون بحضوره واستمرت الندوة لساعات بعد عرض الفيلم وبإعجاب منقطع النظير ليتعرف الجمهور الفرنسي على ظروف انتاج هذا الفيلم وصيغته  الملحمية ، من ممثلي الفيلم الممثلة الألمانية كرستينا شورن و بول مطر، حنان الحاج علي، جمال سليمان، منذر حلمي، علي فوزي، حسين لوباني ..

وقد دعم انتاج الفيلم لوجستيا  حينها الرئيس اللبناني سليمان فرنجية ورئيس وزراء لبنان رشيد كرامي ..ساهم في كتابة الحوار الروائي الفلسطيني رشاد ابو شاور وموسيقى الفيلم كانت قد اهديت من الموسيقار زياد الرحباني./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار