26
يناير
2024
شخصية من بلادي .. الموسيقار والملحن طالب القرة غولي
نشر منذ 4 اسابيع - عدد المشاهدات : 137

(1939 - 2013)

 موسيقار وملحن عراقي من مواليد ناحية النصر التابعة لمدينة الناصرية  تلك المدينة التي عشقت الغناء وعشقها الغناء بشكل فطري يستمد روحه من الحزن الفطري الذي أرتسم على مدى دهور على وجه هذه المدينة العريقة، هذا العشق الذي تَشرّبه طالب القرة غولي والذي تحول فيما بعد إلى ما هو ابعد من العشق، حيث تحول هذا العشق إلى هَوَس.

هذا الهَوَس الذي صبّ في مصلحة الفن العراقي، إذ سيتحول هذا الفيض من العشق إلى غزارة في الإنتاج نوعاً وكمّاً ليشكّل نقطة مهمة في تاريخ الفن العراقي، إذ لا يُذكر الفن الغنائي العراقي إلّا وذُكر اسم طالب القرة غولي كعلامة مهمة وفارقة في تاريخ هذا الفن وطُرح كثيراً مسألة بناء تمثال للموسيقار في مركز ذي قار مدينة الناصرية ومدينتهُ ناحية النصر .

وفاته

توفي الفنان طالب القرة غولي قبل ظهر يوم الخميس الموافق 16 مايو 2013 في مستشفى الحسين بمدينة الناصرية بعد صراع طويل مع مرض السكري واقيم له عزاء في مدينته الأم ناحية النصر الذي حظره الكثير من أبناء جيله واصدقائه منهم حسين نعمه وياس خضر وغيرهم فيما غاب الدعم الحكومي المتمثل بوزارة الثقافة والحكومة المحلية لذي قار.

وكان القرة غولي قد أدخل مستشفى الحسين في اليوم السابق ليوم وفاته بعد تعرضه لوعكة صحية حادة وفارق الحياة قبل ظهر اليوم التالي بعد ان تعرض في وقت سابق لبتر ساقه اليمنى.

أغانيه الخالدة

حاسبينك (غناها الدكتور فاضل عواد)

كذاب

تكبر فرحتي

أتنه أتنه

روحي

البنفسج

آنة وأنت

هذا آنه وهذاك أنت

راجعين

عزاز (غناها ياس خضر)

آنه من حبيت

حنيت الك بالحلم

يا حبيبي

يا طير الشوق

وداعاً يا حزن

تعال لحبك

يا روحي چذاب الهوى

ماهو منه يا وطنا - فرقة الإنشاد العراقية

عراق الكرامة - سميرة سعيد

عجيد القوم - سوزان عطية

سيدي وعونك احنا - عماد مجدي

سيدي شكد أنت رائع - ياس خضر

بغداد أم الثائرين - وردة الجزائرية

منقول

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار