24
مايو
2023
مؤسسة الاعلام العراقي بالبصرة تضيف جلسة حوارية لمناقشة واقع الاغنية العراقية واسباب تدنيها
نشر منذ May 24 23 pm31 07:36 PM - عدد المشاهدات : 180

البصرة / المرسى نيوز

ناقش شعراء وملحنون وفنانون واعلاميون واقع الاغنية العراقية واسباب هبوط مستواها المستوى في جلسة نقاشية نظمتها مؤسسة الاعلام العراقي فرع البصرة بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون بالمحافظة  مساء الاربعاء بحضور جمع من مثقفي وفناني وعشاق الفن في البصرة .

 واوضح رئيس فرع مؤسسة الاعلام العراقي علي سلمان العقابي " ان المؤسسة تبنت هذا موضوع واقع الاغنية العراقية بعد ان كانت مزدهرة في السبعينيات والثمانينيات والاسباب التي ادت الى تدني بنسب كبيرة من الاغاني بعد ان كان المستمع والمشاهد يتلذذ وتطرب مسامعه المفردة واللحن والصوت .

واضاف " تأتي هذه الجلسة ضمن البرنامج الذي اعتدته المؤسسة لمناقشة هذا الموضوع شارك فيها الصحفي والشاعر كاظم الزهيري والملحن الكبير طارق شعبان والدكتور ناصر هاشم استاذ كلية الفنون في البصرة والفنان كاظم كزار للوقوف على تلك الاسباب ومشاركة الاعلام كون له الدور الاكبر في مراقبة الساحة وما يدور فيها وهي السلطة التي تشخص الاخطاء لتضعها بيد اصحاب القرار.

الى ذلك اضاف الصحفي والشاعر كاظم الزهيري ان سبب تدني الاغنية العراقية هو غياب الدعم الحكومي للفنان العراقي والمؤسسات الفنية الخاصة بالانتاج ،بينما اجمع كل من الدكتور ناصر هاشم والملحن طارق شعبان على ان الاغنية وصلت الى ماوصلت الية بسبب الظروف السياسية التي مر بها البلد منذ عام ٢٠٠٣ ولغاية الان .

ورئ الفنان كاظم كزار في حديثه  ان افتقار البصرة مدينة الفن الاصيل والثقافة والادب والشعراء  لابسط مقومات انعاش الفن فيها " لافتا انه  لايوجد فيها مسرح حكومي او قاعة مؤمنة ومجهزة بأجهزة حديثة تخدم الفنان لإنتاج اعمال فنية تخضع للرقابة والمقص لنظهر بنتاج فني يليق بالذوق العراقي.

ومن جانبه قال  مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة باسم حسين غلب تعد هذه الجلسلة النقاشية من الجلسات المهمة والغنية الطروحات والافكار التي ضيفها قصر الثقافة رسمت خارطة طريق لنجاح الاغنية العراقية واعادتها الى سابق عهدها ، مسيرا الى ان الاغنية السبعينية مازالت حاضرة في ذائقة المستمع العراقي .

وشهدة الجلسة  النقاشية عددا من النقاشات والطروحات  ومواضيع مهمة واقتراحات واراء تسهم في معالجة الازمة الفنية الحالية التي تعاني منها المؤسسات الفنية من اجل الارتقاء بها نحو الافضل ./ انتهى

 



صور مرفقة







أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار