19
سبتمتبر
2023
مؤتمر خاص بعرض خطة محافظة النجف و المبادرات المقترحة لمنع التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب
نشر منذ 8 شهر - عدد المشاهدات : 188

النجف / المرسى نيوز / عمر الجابري

عقد  في محافظة النجف الشرف مؤتمر التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP ) و بحضور ممثل اللجنة العليا من مستشارية الأمن القومي و ممثل مكتب الفرات الأوسط لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائـي، و رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية في محافظة النجف ، و بمشاركة رؤساء الوحدات الإدارية و عدداً من رجال الدين و شيوخ عشائر و مدراء الدوائر الحكومية و أكاديميين و إعلاميين و منظمات المجتمع المدني و العنصر النسوي .

و بين النائب الأول لمحافظ النجـف الاشرف ورئيس اللجنـة الفرعيـة في المحافظة هاشم الكرعاوي في كلمة له  أن المبادرة أنطلقت من النجف الأشرف و مرجعيتها الدينية العليا المتمثلة بسماحة السيد السيستاني لمحاربة التطرف ، و هي حاضرة بعنوانها الرمزي للسلام و الإنسانية و تبعث صورة للتعايش السلمي و نبذ و مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب .

و أوضح الكرعاوي : عملنا كلجنة فرعية في المحافظة بجدية و تركيز و أستكملنا كل الأعمال الموكلة الينا ، من قبل اللجنة المركزية من خلال عقد المؤتمرات و الإجتماعات و ورش العمل و الندوات الخاصة بذلك ، و مع كافة أطياف المجتمع النجفي .

و أضاف : أن التطرف هو تطرف فكري و هذا الأمر بحاجة الى دراسة ، و وضع الحلول جذرية و هناك بعض الحركات الدينية المتطرفة ، و أيضا يوجد تطرف سياسي و تطرف عشائري ، يدعو الى إتخاذ إجراءات رادعة قوية ضد هذة الحالات .

و أشار : إن عمل المحافظة من خلال جلساتها و إجتماعاتها المستمرة وضعت دراسات و حلول ، و شكلت لجنة عددها 45  عضواً فيها من الأجهزة الأمنية ، و ممثلين عن رجال دين و شيوخ عشائر و شباب و منظمات مجتمع مدني ، من أجل الإستشارة و الرأي بالقرار الذي يعضد عمل اللجان .

و أوضح  الكرعاوي: إن اللجنة المشكلة وضعت خطة تضم 9 خطط لتنفيذ برامجها الأساسية للوقاية و الحد من التطرف ، و بحضور ممثلي الأمم المتحدة و اللجان المعنية و الساندة ، حيث هناك 3 مشاريع أساسية حيز التنفيذ ، و 6 لها توقيتات زمنية معدة لهذا البرنامج و الموضوع ، و منها الإهتمام الفعلي بالإعلام كونه المؤثر القوي لمساندة هذه المقررات .

ونوه : أطلقنا مسابقة إعلاميه في شهر 12 اختيار  المحتوى الهادف ، و في وقت الإنتخابات حتى يكون له صدى اعلامي جيد و نتائج طيبة تخدم عمل اللجنة .

و بارك بخطوات هذا المشروع المهم لمكافحة التطرف ، الذي يعد مكملاً لخطوات سابقة أقامتها عدة فعاليات و أجتماعات بالمحافظة.

من جهته أثنى ممثل مستشارية الأمن القوي : على الأعمال التي تقدمها اللجنة الفرعية في محافظة النجف و نائب المحافظ هاشم الكرعاوي .

و بين : أن مدينة النجف هي من المحافظات الأولى التي لها خطوات جادة و متقدمة بهذا المشروع ، و اليوم على بركة الله تم إطلاق خطة منع التطرف و تنفيذ المبادرات ، و يعد هذا الإعلان إستكمالاً للإجتماعات و الخطط السابقة التي أعدت مسبقاً ، بجهود نائب المحافظ النجف الكرعاوي و أعضاء اللجنة الفرعية في المحافظة ./أنتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار