11
أغسطس
2022
الكهرباء والماء في البصرة المشاكل والحلول على طاولة النقاش بين نوابها ومسؤوليها
نشر منذ Aug 11 22 pm31 07:56 PM - عدد المشاهدات : 171

البصرة / المرسى نيوز

ناقش  نواب محافظة البصرة مساء الاربعاء اجتماعا بحضور المحافظ اسعد عبد الامير العيداني ونائبيه ، لمناقشة مشاكل الكهرباء وملوحة وشح المياه بالمحافظة الذي عُقد على قاعة حكومة البصرة المحلية.

وذكر النائب المهندس احمد طه الربيعي في بيان صحفي ، ان الاجتماع ناقش أسباب أزمة شحة وملوحة المياه وتراجع تجهيز الكهرباء والحلول الناجعة لها .

واضاف ان الاجتماع خرج بجملة من التوصيات المهمة وكالاتي :-

١- المطالبة بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء في البصرة لوضع العلاجات اللازمة لازمة شحة المياه وتراجع تجهيز الكهرباء بالمحافظة .

٢- مطالبة مجلس الوزراء بإنهاء تكليف وكيل وزير الكهرباء لإدارته الضعيفة للوزارة وترشيح أحد المدراء العامين من الذين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة.

٣- الاستمرار باستثناء محافظة البصرة من القطع المبرمج وذلك للظروف الاستثنائية التي تمر بها المحافظة .

٤- إلغاء كافة القرارات والأوامر الإدارية الخاصة بالعقوبات الصادرة بحق بعض المدراء والموظفين العاملين في المحافظات والبصرة بصورة خاصة كونها قرارت مجحفة بحقهم .

٥- إلزام الحكومة الاتحادية ووزارة الكهرباء بصرف التخصيصات المالية لشركات (النقل- التوزيع- الإنتاج) لأجل إكمال مشاريع الوزارة في المحافظة .

٦- مطالبة شركات الكهرباء (النقل- التوزيع - الإنتاج) بتقديم خططهم ومطالبهم للارتقاء بواقع الكهرباء إلى السيدات والسادة نواب المحافظة.

٧- متابعة زيادة الإطلاقات المائية من ناظم قلعة صالح إلى محافظة البصرة وبما لا يقل تم ١٢٠ م٣/ثا والاستمرار بالإطلاقات المائية إلى قناة البدعة وبما لا يقل عن ٧ م٣/ثا .

٨- الزام حكومة البصرة المحلية بإنشاء مشاريع تخص التحلية والتصفية في كافة أقضية المحافظة وإكمال المشاريع المتلكئة .

٩- إلغاء قرار مجلس الوزراء ٣١٥ لسنة ٢٠٢١ وإحالة مشروع تحلية ماء البحر في قضاء الفاو شريطة ان تكون الاحالة إلى شركة رصينة لإنتاج الكهرباء والماء الصالح كناتج عرضي .

١٠-  إلزام وزارة الموارد المائية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ١٣ لسنة ٢٠١٦ بإنشاء سد على شط العرب وبالتنسيق مع مركز استشاري عالمي وخلال مدة محددة .

١١- تحميل وزارة الخارجية مسؤولية في متابعة ملف الماء مع دول الجوار وضرورة التواصل إلى اتفاقية دولية مع تركيا وايران بهذا الخصوص.

١٢- مطالبة مدراء الدوائر في المحافظة (مديريتي الماء والموارد المائية ومشروع ماء البصرة الكبير) بتقديم مشاريعهم وخططهم لعام ٢٠٢٢-٢٠٢٣ لأجل متابعتها مع المحافظ والجهات المعنية.

١٣- إلزام وزارة البلديات والإعمار والإسكان بإكمال ما تبقى من مشروع ماء البصرة الكبير وحل المشاكل العالقة مع الشركات المنفذة وإكمال الالتزامات التعاقدية للشركات الخاصة بالتشغيل والصيانة من قبل الوزارة وبسقف زمني محدد ، فضلاً عن دراسة موضوع توسعة المشروع الذي سيخدم اكثر رقعة سكانية لاسيّما مناطق الهارثة الواقعة شمال موقع المشروع

١٤- إلزام وزارة النفط بإنشاء مشاريع للمياه في المحافظة للتصفية والتحلية ومن باب دعم مشاريع المحافظة.

واشار الربيعي كما تمخض عن الاجتماع  مناقشة ملف حقوق الانسان والتلوث البيئي في المحافظة  الذي عرضه مدير مكنب مفوضية حقوق الانسان في البصرة  مهدي التميمي وكذلك متطلبات خليجي ٢٥ المزمع اقامتها في البصرة خلال العام القادم مع تأكيد رفض تحويل تخصيصات المحافظة من البترودولار او المنافذ الحدودية لهذا الغرض حيث يجب ان تمول مركزياً كونها تعنى بكل العراق ./ انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار