3
أغسطس
2022
براءة اختراع عن (تصميم وتصنيع واختبار جهاز لتركيز الحليب بالنافذة الكاسرة للإشعاع) لفريق بحثي في البصرة
نشر منذ 1 اسابيع - عدد المشاهدات : 33

البصرة / المرسى نيوز

 منحت وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية براءة اختراع لرئيس مهندسين زراعيين ساجدة عبد الحسين عبد الصاحب مسؤولة شعبة تمكين المرأة في مديرية زراعة البصرة  عن (تصميم وتصنيع  واختبار جهاز لتركيز الحليب بالنافذة الكاسرة للاشعاع)بالاشتراك مع فريق بحثي يتكون من جامعة البصرة /كلية الزراعة /قسم علوم الاغذية الدكتور أسعد رحمن سعيد والدكتور حيدر ابراهيم علي.

وذكر اعلام مديرية زراعة البصرة في بيان "  ان الفكرة من تصميم الجهاز ولأول مرة هي استخدام النافذة الكاسرة للإشعاع في مجال تركيز الحليب  اذ لاتوجد دراسات سابقة محلية وعالمية في هذا المجال.

واضاف "  تضمنت البراءة اجراء العديد من الفحوصات والاختبارات الكيميائية والفيزيائية والميكرو بايلوجية للحليب المنتج من الجهاز وقد شملت الكشف عن وجود إنزيم الفوسفاتيز Phosphatase test  وتقدير رقم الحموضة      Acidity Number و تقدير قيمة البيروكسيد Peroxide Value ، وتقدير سكر اللاكتوز  والكثافة ،اللزوجة وكذلك حساب الانتاجية للجهاز. وحساب كفاءة الطاقة (Energy efficiency) و حساب استهلاك الطاقة النوعية Specific energy consumption والطول الموجي للإشعاع IRالمنبعث من الماء، فضلا عن  دراسة صفة اللون عن طريق برنامج Image processing.

 واوضح " كما واجريت عملية التحسين optimization بطريقة سطح الاستجابة بإستخدام التصميم المركب المركزي لغرض تحديد الظروف المثلى التي تعطي أفضل قيم للصفات المدروسة . وان أهم ما يميز الجهاز هو إستهلاكه القليل للقدرة الكهربائية مقارنة بطرق التركيز التقليدية./ انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار