19
ديسمبر
2021
البصرة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 143

البصرة / المرسى نيوز / ناظم المناصير

 احتفل ديوان محافظة البصرة مساء السبت باليوم العالمي للغة العربية وبحضور نخبوي  من مثقفي وادباء وكتاب المحافظة في قاعة المكتبة المركزية.

وقال نائب محافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي في كلمة  : إن اللغة العربية تمثل لكثير من البلدان غير العربية فتدرس في جامعاتها كلغة ثانية .

واضاف " ان الحديث عن اللغة العربية له بدايات لاتعد وليس له نهايات لسعتها وعظمتها وتميزها وتفردها من بين اللغات لكننا سنتحدث عن مناسبة يومها العالمي والتي يعود أصلها الى اعتماد اللغة العربية لغة رسمية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من كانون الاول عام 1973 .

واشار الاجودي " الى انه أثناء عملي في ديوان المحافظة واطلاعي على مختلف المخاطبات الورقية والالكترونية بين مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والمواطنين وجدت خللا كبيرا في الإملاء والصياغة والبلاغة يقع في أغلب المخاطبات وبصفتي رئيسا للجنة الحفاظ على سلامة اللغة العربية لذلك قررت المشاركة في جزء من حل المشكلة باعداد كراس صغير ومختصر وميسر يرجع اليه عند الحاجة .

واكد نحن العرب والمسلمون يفترض أننا نعرف أهمية اللغة العربية بصفتها لغة القران الكريم ونقدسها كونها لغة الطقوس والعبادات الاسلامية لكن لماذا تهتم الامم المتحدة واليونسكو باللغة العربية ؟ انها محل اهتماماتهم لأسباب كثيرة .

وقال رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين  في كلمة له: تتيح اللغة العربية الى عالم زاخر بالتنوع بجميع اشكاله وصوره ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات كما انها أبدعت بمختلف اشكالها واساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية ايات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الالباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة واثرت تأثيرا مباشرا او غير مباشر في كثير من اللغات الاخرى في العالم .

بعد ذلك أعلن عن توقيع الكتب من قبل كتابها التي صدرت ضمن مشروع طباعة كتب لأدباء البصرة من اجل نهضة فكرية وثقافية في المدينة./ انتهى

 

 


صور مرفقة









أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار