بغداد  / المرسى نيوز 

أكدت وزارة النفط، أن الحديث عن إنهاء عضوية العراق في اوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية.


وذكرت الوزارة في بيان أن "ما أثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب".


وأضافت أن "العراق أكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقاً للاتفاقات المعتمدة والتفاهمات الخاصة بالظروف الأمنية والاقتصادية للعراق".


وأوضحت أن "دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق".


واشارت الى أن "الدول الأعضاء باشرت بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق"، موضحة أن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية تتم معالجتها عبر الآليات الفنية والتوافقية ضمن إطار أوبك والدول المتحالفة معها.


وأكدت الوزارة "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص، وما واجهته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عاماً من تحديات، شملت الحروب والحصار والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية النفطية والساندة".


وتابعت أن "هذه الظروف ستؤخذ بنظر الاعتبار بما يضمن وصول الإنتاج النفطي العراقي إلى مستوى عادل، ويساعده على استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، بما يحقق أهداف مشاريع تطوير وتأهيل القطاع النفطي الذي يمثل ركيزة أساسية للإيرادات المالية في العراق"./انتهى