24
مايو
2023
خبير سياسي: تركيا على عتبة تحول والمخاطر كبيرة والخيارات صعبة
نشر منذ 9 شهر - عدد المشاهدات : 116

 

متابعة / المرسى نيوز

تعددت التأويلات بشأن صلابة القاعدة الانتخابية المحافظة التي يعتمد عليها الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، غير أن المشهد السياسي التركي يوجد على أعتاب تحول في الأجيال، وفق خبير سياسي تركي. فكيف سيحدث هذا التحول؟ ومن سيقوده؟

ويرى الباحث والخبير السياسي التركي غالب دالاي أنه رغم تنبؤات الكثير من مراكز الاستطلاع، استعاد تحالف رجب طيب أردوغان الحاكم أغلبية في البرلمان التركي ويبدو أن الرئيس الحالي سيفوز في جولة الإعادة . ويضيف دالاي، الزميل المشارك في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد تشاتام هاوس البريطاني (المعروف رسمياً باسم المعهد الملكي للشؤون الدولية)، في تقرير نشره المعهد أنه إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يكون أردوغان مستريحا سياسيا وهو يدخل عقدا ثالثا على رأس السياسة التركية، وسوف يواجه تحديا ضئيلا فى نطاق الطيف السياسي المحافظ الأوسع نطاقا.

لكن هذه ستكون آخر فترة رئاسية له - في ظل الحدود الدستورية للبلاد- ولذلك سيكون إرثه في مقدمة أولوياته. ويقول دالاي إن من الصعب تصور تركيا ما بعد أردوغان ، ناهيك عن أي سياسة محافظة ، ذات طابع إسلامي بعده. ولكن من المحتمل في المستقبل غير البعيد أن تستعد البلاد لتحول في الأجيال بالنسبة للسياسة المحافظة بها. وأردوغان في وضع راسخ لصياغة هذا التغيير، فبخلاف الحديث عن محاربة الإرهاب، وزيادة التركيز على سياسة الهوية واقتصاديات الانتخابات مثل منح العاملين زيادة 45% في الراتب والتقاعد المبكر للملايين، يستهدف أردوغان بصورة مباشرة مشاعر وغرور دولة ومجتمع ما بعد الإمبراطورية.

وكالات

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار