9
مايو
2023
أوكرانيا تتقرب من الغرب بتعديل موعد /يوم النصر/ على النازية
نشر منذ May 09 23 am31 06:09 AM - عدد المشاهدات : 138

متابعة / المرسى نيوز

شرع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في إضفاء الطابع الرسمي على اليوم الذي تحتفل فيه أوكرانيا بانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، والذي يوافق الثامن من مايو، لتنضم إلى دول غربية في رفضها للماضي السوفيتي، الأمر الذي أغضب روسيا.

وفي خطاب إلى شعبه من فوق تل يطل على العاصمة كييف، قال زيلينسكي إن "الشر القديم" عاد وهذه المرة أطلقته "روسيا الحديثة "التي تسعى لتحقيق هدف النازيين نفسه المتمثل في "الاستعباد والدمار"، مضيفا أنها لن تنجح في ذلك.

ولمزيد من التأكيد على انفصال أوكرانيا عن ماضيها السوفيتي، قال زيلينسكي إنه قدم مشروع قانون إلى البرلمان لجعل الثامن من مايو رسميا يوما للذكرى والنصر، في حين ستحتفي أوكرانيا في التاسع من مايو من كل عام بيوم أوروبا، وهو اليوم نفسه الذي تحتفل فيه روسيا بيوم النصر. ويريد زيلينسكي أن تنضم أوكرانيا يوما ما بعد الحرب إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الأوكراني: "نعيد إلى دولتنا تاريخا صادقا دون تأثيرات فكرية. تذكر معظم دول العالم في الثامن من مايو عظمة الانتصار على النازيين".

وبالنسبة لروسيا، يعد التاسع من مايو أحد أهم مناسباتها الوطنية التي تحتفل بها بعروض عسكرية ضخمة وتحيي فيها ذكرى التضحيات الهائلة التي قدمها الاتحاد السوفيتي وفقدانه نحو 27 مليون مواطن في هزيمة ألمانيا النازية.

وبدأت أوكرانيا الاحتفال بيوم الثامن من مايو للمرة الأولى في عام 2015.

واتهمت روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم وأثارت أعمال تمرد في شرق البلاد في العام السابق، باستخدام الذكرى السنوية لإثارة النعرة القومية الروسية.

لكنها لم تضف الطابع الرسمي على هذا التغير خوفا من تأجيج الانقسامات الداخلية ./ انتهى

سكاي نيوز عربية


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار