13
أغسطس
2022
وزير الموارد المائية يؤكد من البصرة.. ايران قطعت مياه نهر الكارون واغلقت الاحوازات وعملت سدة دون مراعاة مصالح العراق
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 47

البصرة / المرسى نيوز

 اكد وزير المورد المائية مهدي رشيد الحمداني ان زيارته اليوم الى البصرة تأتي للإشراف على مراحل اكمال العمل ومتابعة تجهيز المياه للمحافظة ، لافتا الى ان الوزارة استنفرة جهودها لإكمال مد الأنابيب وانشاء المحطة وهناك تقدم بمراحل الإنجاز .

وقال الوزير  في تصريح صحفي خلال زيارته للبصرة اليوم  انه تمت المباشرة بمد الانابيب ضمن فقرات المرحلة الأولى من مشروع تأهيل قناة البدعة وتحويل تغذية البصرة بالمياه من القناة المذكورة عبر الانابيب (بطول اقل من 60 كيلو مترا ) بدلاً من القناة الترابية المفتوحة، تنفيذاً لقرار اتخذه مجلس الوزراء في وقت سابق لمعالجة مشاكل ملف المياه بالمحافظة.

واضاف  إنه لا توجد هناك مشكلة بانخفاض مستويات الاطلاقات الواردة للبصرة سواء الواردة من خلف ناظم قلعة صالح او من قناعة البدعة (بحدود 7.5 متر مكعب بالثانية) ومحطة الار زيرو (التي تصخ بحدود 8 امتار مكعب بالثانية، مشيراً الى ان تجهيز البصرة وصل الى مستويات لم تسجل منذ 25 عاماً، مبينا ان الوزارة تحرص على تأمين حصة المحافظة من المياه بالكامل، كونها تقدم الخير والخدمة لكل العراقيين، مشيرا الى  إن الوزارة لن تبخل عليها لا بالحصص ولا بالمشاريع الاستراتيجية، وفق قوله.

واوضح "  ان ملوحة المياه، سببها المد العالي لمياه البحر في شط العرب والذي يرافقه تراكيز ملحية عالية الى جانب قطع مياه نهر الكارون وغلق الاحوازات وعمل سدة من الجانب الايراني، وجميعها عوامل سلبية اثرت على تشتيت مياه المد العالي على يمين ويسار شط العرب ، مردفاً ان الجانب الايراني عمل تلك السدة دون الاخذ بنظر مصالح العراق ، وحول مجرى نهر الكارون وجميع الانهار والروافد التي تصب في شط العرب، واصبح الضغط على دجلة والفرات في تعزيز الاطلاقات ، مستدركاً ان الوزارة تطلق كميات لا بأس بها لمواجهة المد الملحي التي سيكون لها تأثيرات ايجابية خلال الايام المقبلة.

وطالب الوزير، حكومة البصرة بإكمال اعمال تحويل مياه المجاري التي ترمى في شط العرب والتي تفاقم بشكل كبير بنوعية المياه، مردفا ان الملوحة ليست ذات التأثير الكبير في نوعية مياه شط العرب انما المواد السمية التي ترمى فيه تساهم في زيادة تردي نوعية المياه.

وتفقد وزير الموارد المائية ، المشروع الانبوبي في منطقة الرميلة الشمالية لمتابعة كميات المياه المجهزة لمحافظة البصرة عبر قناة البدعة .

 وكان وزير الموارد المائية قد وصل الى محافظة البصرة اليوم السبت لبحث ملوحة المياه في المحافظة ، ضمن توجيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بتواجد الوزراء بصورة ميدانية في البصرة ./ انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار