25
يونيو
2022
النائب احمد الربيعي : يحذر من كارثة انسانية بسبب صعود اللسان الملحي اتجاه مناطق شمالي المحافظة
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 34

 

البصرة / المرسى نيوز

حذّر النائب عن محافظة البصرة، المهندس أحمد طه الربيعي، من كارثة انسانية قد تصيب المحافظة جرّاء صعود اللسان الملحي من البحر بإتجاه مناطق شمال البصرة، مما يُنذر عن أزمة كبيرة في الماء الصالح للشرب.

وقال الربيعي في تصريح صحفي ان " تقاعس الحكومات المركزية المتعاقبة والدوائر المسؤولة على إدارة وتنظيم الموارد المائية بشكل صحيح أدّى الى حرمان سكان البصرة من حقهم في الحصول على مياه شربٍ مأمونة فضلاً عن الأضرار الكبيرة على الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية،.

واضاف : ان اخفاق هذه الحكومات والوزرات المتعاقبة على إدارة هذا الملف أدّى الى ازدياد أزمة صعود اللسان الملحي بإتجاه مناطق شمال البصرة ".

وحذّر الربيعي من كارثة انسانية وبيئية جرّاء ازيادة الملوحة في مياه شط العرب التي وصلت الى ما يقارب ٦٠٠٠ TDS. مؤكدا" ضرورة ان تتحمل الحكومة المركزية ووزارة الموارد المائية مسؤوليتهما لإعطاء المحافظة حصتها من المياه وعدم التجاوز عليها وإيجاد الحلول للمشاريع المائية المتلكئة التي منها مشروع الناظم ذو الهويس الملاحي على نهاية شط العرب بإتجاه البحر، وتبطين قناة البدعة بمبلغ حوالي ٣ مليارات دولار وتحويله الى مشروع انبوبي ضمن قرار مجلس الوزراء في ١٥-٩-٢٠٢٠ والذي لم يعدو كونه حبراً على ورق ، مبينا " ان مشروع ماء البصرة الكبير الذي لم يدخل للعمل ومازال التلكؤ وشبهات الفساد تحوم حوله منذ حوالي ١٠ سنوات".

ودعا الربيعي الى تكاتف جميع الجهود الوطنية لإنقاذ أهالي البصرة من هذه الأزمة المتكررة ووضع المشاريع التي تخدم المحافظة بيدْ أهالي البصرة والاعتماد على الكفاءات البصرية التي يمكنها انجاز هذه المشروعات باسرع وقت./ انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار