8
ديسمبر
2020
شخصية من بلادي .... المربي ناصر باش اغا السريح
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 119

بقلم ...علي ناصر السريح

ولد المرحوم الاستاذ والمربي ناصر باش اغا السريح 1/7/1925- البصرة - قضاء القرنة .

اكمل المرحوم دراسته الابتدائية في القرنة الاولية للبنين   سميت في ما بعد بمدرسة القرنة الابتدائية  للبنين موقها الحالي.... مدرسة القرنة للبنات على ضفاف نهر دجلة وهي اقدم مدرسة ابتدائية في القضاء يسميها الأستاذ ناصر (بالمدرسة الام) ... ذهب للدراسة في دار المعلمين الريفية بغداد / الرستمية عام 1939  / 1940 واستمر في الدوام حتى وصل الصف الخامس المنتهي في السنه الدراسية واشترك في الامتحان النهائي وكانت نتيجة النجاح حسب الوثيقة المدرسية تخرج عام 1943/1944 ( كان مدير دار المعلمين في ذلك الوقت المرحوم الاستاذ حسين بستانة).

*21/10/1944 عين معلم في مدرسة كتيبان في البصرة اكمل فيها 4 سنوات براتب 8 دنانير

* 1/9/1947 نقل الى مدرسة بني منصور اكمل  سنتين براتب 12 دينار

* 1/9/1949 نقل الى مدرسة مزيرعة اكمل سنتين براتب 15 دينار

*1/10/1951 نقل الى مدرسة القرنة الأولية اكمل سنتين  براتب 15 دينار

*  16/10/1951 نقل الى مدرسة القرنة الابتدائية للبنين براتب 21 دينار واستمر فيها حتى التقاعد.. مع زيادة الراتب حسب الاستحقاق الوظيفي.

(كتب الشكر والتقدير التي حصل عليها ):

* عام 6/10/1940 حصل على كتاب شكر أثناء دراسة في دار المعلمين الريفية لكونه احد الطلاب المتفوقين

* عام1949 /1948 حصل على كتاب شكر بناء على ارتفاع نسبه النجاح في الامتحانات العامة

* عام1954 /1953 حصل على كتاب شكر بناء على التقدير الشخصي

* عام1954 /1955 حصل على كتاب شكر بناء على التقدير الشخصي

* عام 20/4/1957حصل على كتاب شكر لحسن تنظيم الاستعراض الرياضي السنوي

* عام 2/4/1959 حصل على كتاب شكر لارتفاع مستوى الطلاب

كل ذلك حصل في زمن مدراء معارف البصرة / تربية البصرة حالياً ، المرحوم الاستاذ عبد الحميد البكري ، الاستاذ عبد الهادي العمار ، مدير معارف البصرة 1961 الاستاذ علوان  محمد العلوان الى ان وصلت ادارة مديرية التربية الى الاستاذ سعد ياسين الجبير وهي اطول فترة قضاها في تربية البصرة من1971 /1981كـ مدير لتربية البصرة .

( النشاط الذي تميز به الاستاذ ناصر السريح ):

في زمنه ازدهرت مدرسة  القرنة بالتفوق في جميع المجالات العلمية والرياضية والفنية ومسابقة افضل حديقة مدرسية وانتعش نشاط السفرات المدرسية كل عام بما فيها  اقامة مجالس الاباء وتشجيع الطلاب على المشاركة في  دعم

نشاط الحانوت المدرسي والمساهمة في أرباحه حصلت

إدارة  المدرسة على جوائز عديدة وقيمه في جميع المجالات

بمساعدة كل المعلمين حسب اختصاص كل واحد منهم.

له دور متميز  في نشاط نقابة المعلمين والدفاع عن حقوق المعلم ..  شارك  في المؤتمر العام لنقابة المعلمين في بغداد1968 ، ودوره الفاعل بالمطالبة بقطع أراضي سكنية للمعلمين ومتابعته السنوية لكسوة الشتاء لطلاب المدرسة  الفقراء ... هذا ما حصل عندما قدم الاستاذ ناصر قائمة بـ احتياجات الطلاب والمدرسة الى رئيس الجمهورية آنا ذاك عبد السلام عارف عام 13/4/1966 عند قدومه الي قضاء القرنة ومقتله في نفس التاريخ المذكور في منطقة النشوة علماً ان الاستاذ ناصر كان من ضمن المكلفين في لجنة التشريفات لاستقبال الرئيس عبد السلام عارف .

من المواقف المهنية الشجاعة ايام التعليم في الستينيات : عندما بداء سطح المدرسة بالتهالك بسبب المطر ايام الشتاء قدم عدت طلبات لمدير التربية لإصلاحها وكان الرد التعذر بسبب السنة المالية الجديدة ولعدم وجود سيولة نقدية ، عندما زار مدير تربية البصرة  مدرسة القرنة في ذاك الوقت وطالبه المرحوم بتصليح المدرسة كرر اعتذاره فطلب منه الاستاذ ناصر المبلغ الموجود في جيب مدير التربية  وراهن المرحوم على اكمال لطش سطح المدرسة خلال أسبوع بهذا المبلغ الزهيد فوافق مدير التربية حيث قام الاستاذ ناصر بجلب التراب مجاناً من البلدية وتشغيل الطلاب الكبار بالسن في العمل مجاناً..  ما عدا (أجور  الأسطى وثمن مادة التبن تم دفع المبلغ له  ) وتم انجاز التصليح في العطلة الصيفية خلال اسبوع قبل بدء العام الدراسي اتصل بمدير التربية فـ تفاجأ المدير وشكره على ذلك .

( من المواقف الطريفة للحفاظ على المال العام  )

كل عام تقوم مديرية التربية بجرد سنوي للممتلكات العامة في المدرسة في احد السنين كشفت  اللجنة المخولة للتفتيش فقدان ملعقة في مختبر المدرسة اكبر من ملعقة الشاي بقليل مما ادى الى فتح محضر تحقيقي باختفائها وبعد التحري ثبت فقدانها اثناء الدرس ابلغت  اللجنة ادارة المدرسة بالبحث عنها استمرت المخاطبة بين مديرية التربية وإدارة  المدرسة لعدة اشهر (هل وجدت المعلقة ) جواب الإدارة لم يعثر عليها لحد الان ، مدة اشهر تحولت المخاطبة الى كل اسبوع قامت  ادارة المدرسة بتعويض المختبر بملعقة شبيهة للمفقودة وخاطبت  المديرية بذلك .. مع ذلك  استمرت كتب المراسلة من قبل التربية قام الاستاذ ناصر بالرد على ذلك بكتاب لهم ان ما صرف من ظروف وطوابع بريدية في المراسلات بيننا اكثر من ثمن الملعقة بـ عدة مرات  وتم تعويض ما فقد ف كفوا عن المراسله وانتهت ازمة الملعقة بعد هذا الخطاب الاخير ؟!

( سبب التقاعد ) :

بسبب الضغوط السياسية على الاستاذ ناصر في زمن حزب البعث خير بين أمرين اما الانتماء الى حزب البعث او التحكم بأدارة المدرسة حسب مزاج  المعلمين الرفاق القادمين من خارج المحافظة !!؟؟ فلم يرق له الوضع ..قدم طلب التقاعد   وهو بكامل لياقته البدنية والصحية فـ استجابة التربية لطلبه بسرعة عام  1/4/1972 علماً انه لم يمارس اي عمل من  الاعمال الحرة في زمن حياته التعليمة وحتى بعد تقاعده غير مهنة التعليم علماً ان قيمة الراتب في زمن التقاعد والحصار لايكفي لشراء ابسط الأمور .

( ما بعد التقاعد ):

انتخب عضو في مجلس ادارة قضاء القرنة عام 21/5/1978 من قبل الدورة السابقة ومعه  مجموعة من وجهاء القرنة ، المرحوم الاستاذ كاظم ابو الهيل جابر ، المرحوم عبد القادر عبد الرزاق نفاوة والمرحوم الحاج عزيز فارس سلمان مدة سنتين في زمن....... القائممقام بركات موسى حميد .

توفي المرحوم الاستاذ والمربي ناصر السريح يوم 9/8/2003 بعد ان  افنى  جل حياته بإيصال رسالته التعليمية والانسانية الى الاجيال المتعاقبة بكل مهنية وشرف وإخلاص وامانة ..............................

[[رحمك الله ابو زيد كنت لنا اب ومربي ومعلم ]].

                                              

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار