22
نوفمبر
2020
/ ضغوط العمل / إصدار جديد للدكتور عبد الرضا فرج بدراوي
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 95

البصرة / المرسى نيوز/ سعد ناظم

صدر حديثا كتاب جديد عن دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع في بيروت تحت عنوان/  ضغوط العمل / لمؤلفه الدكتور عبد الرضا فرج بدراوي والذي يهدف لزيادة فهم العاملين ومعرفتهم بضغوط العمل والتعامل معها بوعي .

ويقول مؤلفه الدكتور بدراوي " ان الكتاب يحتوي على "344" صفحة ويتألف من  "6 " فصول يعرف في الفصل الاول ضغوط العمل مع ذكر نماذج الضغوط ويناقش في الفصل الثاني مصادر ضغوط العمل ويتناول في الفصل الثالث الفروقات الفردية ومنخفضات الضغط كما يتطرق في الفصل الرابع عن عواقب الضغط السيئ ويهتم في الفصل الخامس في إدارة الضغوط من خلال ايضاح المستويات الإستراتيجية لها ويختتم الكتاب بالفصل السادس عن ضغوط العمل وبعض المتغيرات السلوكية التنظيمية ويتضمن جداول وأشكال تسهم في مساعدة الباحثين والمتخصصين لإيجاد تفسيرات ضغوط العمل .

المؤلف وهو استاذ في الاقتصاد بجامعة البصرة " يغني الساحة المعرفية وسوق العمل عن إدارة ضغوط العمل فضلا عن كونه منهاج أكاديمي يدرس لطلبة الجامعة في الدراسات الأولية والعليا .

واكد بدراوي ان من أكثر المواضيع التي تشدني وانا أدرسها او أحاضر فيها موضوع ضغوط العمل لأني كنت أتحسس مضامينها في واقع الحياة العلمية حتى أرى أنها معبرة عن حالتي الشخصية وتحقق فائدة كبيرة للكثير ".

متسائلا "من  منا لم يعاني منها حتى ان بعضنا لا يستطيع النوم بدون أدوية" لافتا الى ان  بيئة العمل فيها العديد من المنغصات بدءا من المشرف او الرئيس خاصة الذي يرى نفسه بأنه من عالم أخر ويمشي المتزلفون والمتملقون وكأنهم القطط التي تكون دائما قريبة من مطبخ صنع القرارات يحيطون به وهو يشعر بالزهور والغلبة "  كيف لا يفعل ذلك وهو عنده عقدة النقص وحصر صلاحيات اتخاذ القرارات بنفسه .

واضاف "تبرز هذه المظاهر بوضوح في الوظائف الحكومية ، وكل السلوكيات السيئة تنعكس سلباً على العاملين بصحتهم الجسدية والعقلية "./انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار