21
نوفمبر
2020
النزاهة تطالب بإعادة 40 مليون دولار لمشاريع متلكئة في مطار النجف
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 48

بغداد/  المرسى نيوز/ سعدون الجابري

دعت هيئة النزاهة الاتِّحاديَّة إدارة  مطار النجف الأشرف الى عدم مطالبة للشركات المُنفِّذة لمشاريع فيه بتجديد خطابات الضمان ، قد تسهم بعدم إعادة مبالغ الدفعة الأولى . مؤكدة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة الكفيلة بإعادة تلك المبالغ . 

وأكدت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان لها تلقت (المرسى نيوز) نسخة منه اليوم السبت : في معرض حديثها عن عمليَّة ضبطٍ نفَّذها فريق عمل مكتب تحقيق النجف الذي انتقل إلى المطار ، وأشارت إلى ضبط أصل خطابات الضمان الخاصة بمشاريع تصل قيمة مبالغها لـ  40  مليون دولار أمريكي ، مخصصة لإنشاء (المدرج الجديد وصالة المسافرين – مرحلة ثانية وبرج المراقبة)  والمتوقف العمل بها منذ عدة سنوات ، والمحالة إلى عددٍ من الشركات الأجنبيَّة .

واشارت  الى أن الخطابات تُعَدُّ باطلة بعد إنتهاء المدة القانونيَّـة لها ، وتمَّ إصدار أوامر إداريَّـة بذلك.

ونبهت الدائرة إلى ان عدم مطالبة إدارة المطار لتلك الشركات بتجديد خطابات الضمان وفق المدة القانونيَّة لمبلغ قدره 40  مليون دولار ، حصلت عليها الشركات كدفعاتٍ أوليَّةٍ عن تنفيذ المشاريع . مبينة " انه على الرغم من توقف العمل فيها منذ عامي 2015 و2016 لغاية الآن .

وتابعت "  أن تحرّيات الفريق والتحقيقات الأولية قادت إلى أن خطابات الضمان ، قد تمَّ تمديدها بناءً على إتصالٍ هاتفي أن الكتب الواردة من المطار لفرع المصرف في المحافظة جاءت مخالفةً للقوانين والتعليمات الصادرة من البنك المركزي، وليس لها أيَّة قيمةٍ قانونية .

واوضحت الهيئة  أنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمضبوطات في العمليَّة التي نُفِّذَت وفق مُذكرةٍ قضائية ، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في النجف  لإتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة./ أنتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار