26
أغسطس
2020
كاظم الحمامي .. في حوار خاص / للمرسى / الربط السككي بين العراق الكويت مجرد أفكار ولا يمكن ان يكون لأسباب كثيرة
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 182


الحمامي : لاصحة للربط السككي بين العراق والكويت .

 _ قرار مجلس الامن  833  الذي فرض على العراق بطريقة الإذعان والإذلال والاستغلال.

_ إنشاء وزارة  الموانئ  منفصلة عن وزارة النقل.

* * * * * * 

البصرة / المرسى نيوز / حاوره ... فاخر الحميداوي

*تثار بين فترة وأخرى مواضيع ساخنة تخص الشأن العراقي عامة والبصري خاصة والتي تهم السيادة العراقية متمثلة بالحدود البرية والبحرية المتاخمة لدولة الكويت ومن اهما ترسيم الحدود البرية و البحرية وتنظيم الملاحة في خور عبدالله والربط السككي للكويت من ميناء مبارك في حال انجازه عبر القناة الجافة العراقية الرابطة بأوربا والعالم  " وعن موضوع الربط السككي مع الكويت والذي اثار حفيظة الشارع البصري  بعد ان تناقلته وسائل إعلامية وطرحت اراء متباينه منهم من قال لنكتب السلام على موانئنا والذي يصب في مصلحة الجارة الكويت  وعدد اخر قال انه يدخل في تدمير الاقتصاد العراقي " وللمزيد من التوضيح طرحنا عدة اسئلة على وزير النقل الاسبق والنائب الحالي عن البصرة الكابتن كاظم فنجان الحمامي عبر اتصال هاتفي معه  .

كابتن في البداية لابد ان نرحب بحضرتك لنبحر في اعماق  الموانئ ونقف معا في مرسانا لنستوضح قضية الربط السككي مع الكويت عبر عبر الاراضي العراقية من خلال القناة الجافة ... اذا ماهو تأثيرها  في حال تم الشروع بها وانجازها على الاقتصاد العراقي ان صح  ذلك؟

بداية اقول نحن معكم في مرساكم وسنقف عند مقتربات هذا الموضوع الاقتصادي الحيوي .. اقولها لكم - لاصحة للربط السككي بين العراق والكويت  او دولة مجاورة وهذه مجرد أفكار لعدم امتلاك العراق الى منظومة سكك حديدية وهي قديمة ومتهرئة تعود لعام 1916 ونحتاج منظومة كبيرك ومايثار للاستهلاك الإعلامي.فقط  .

*طيب  كيف تصف اتفاقية خور عبدالله مع الكويت وتأثيرها على الملاحة العراقية؟

- الاتفاقية كلمة كبيرة وماحصل تنظيم. ملاحي في سنة 2011 بين البلدين لتحقيق جوانب السلامة والتفاهم وتنظيم حركة السفن .

* اذا ماهي حقيقة طلب رشاوى من قبل اصحاب القرار في الحكومة العراقية لترسيم الحدود بحسب ماذكره الاعلام الكويتي ؟

-لاصحة لذلك ومايثار اشاعات فيسبوكية لغرض الفتنة واللجنة المعنية بالحدود فيها خبراء من كافة الوزارات ولديهم كنز معلوماتي كبير والعراق لديه مجال كبير للدفاع عن حقوقه والاعتراض على القرار 833 .

• هل بالإمكان استرجاع الأراضي والمياه العراقية وإرجاع الكويت لحدود المطلاع كما كانت ورأيك بالمفاوض العراقي؟

- هذا قرار مجلس الامن  833  الذي فرض على العراق بطريقة الإذعان والإذلال والاستغلال ولابد من إتباع الطرق الدبلوماسية المباشرة لإرجاع حقوق  العراق في أرضه ومياهه.

واعتقد المفاوض العراقي في هذه المرحلة ناجحا ولديه الهمة والعزم متمثلاً بخبراء الوزارات المعنية كوزارات الخارجية والنقل  والموارد المائية  والمساحة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع .

*ماهي تكاليف إكمال ميناء الفاو الكبير؟

- من الناحية التخمينية هي خمس  مليارات دولار ولكن كيف يعمل دون ارتباط بخطوط برية وسككية وهو غير قادر على ايصال البضاعة لمدينة الفاو نفسها بسبب الطرق الترابية؟

• ماهي الحلول الناجعة  في الوقت الراهن حول ماذكر؟

- يفترض تفعيل قانون 60 لسنة 2015 الخاص بالعاصمة الاقتصادية لسنة 2015 وإنشاء بناية أمانة العاصمة وهي  (البصرة )والكرة بملعب البصرة منذ 5 سنوات  فهل تنتظر البصرة شخصا  من بغداد لتفعيله؟

وتفعيل قانون الهيأة البحرية العراقية العليا كذلك ويكون وزير النقل من البصرة بشرط استقلاليته وإنشاء وزارة  الموانئ  منفصلة عن وزارة النقل مرتبطة كهيئة او وزارة بمجلس الوزراء.

سؤال قد يكون في ذهن الصحفي وحتى المواطن البسيط ... لماذا تتكرر الاعتداءات  على الصيادين العراقيين من قبل الجانب الكويت في المياه الاقليمية العراقية ومصادرة زوارقهم ؟ ماهو دور الحكومة العراقية؟

- الاعتداء يحصل ويتم التبليغ من قبل رئيس الجمعية لكن هذا ليس الحل والمفروض تفعيل قانون 18 لسنة 2019ا الخاص بالهيأة البحرية العراقية العليا للتنظيم الملاحي  وهي منظومة كاملة تراعي نداءات الاستغاثة  والمتابعة والبحث عن البحارة العراقية ويكون مقرها في الفاو ولكن للاسف نلاحظ مرسى الزوارق في حالة يرثى لها لاخدمات تذكر للصيادين " مضيفا :  وعلى سبيل المثال سمعنا نداء استغاثة من احد الصيادين العراقيين وقد بتر إصبعه  دون تدخل اية جهة عراقية حتى لبي خفر السواحل الإيرانية والكويتية استغاثته بنفس الوقت وهذا مخجل جداً./انتهى 1

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار