4
أغسطس
2020
جنان المظفر : الشاعرة البصرية اثبتت جدارتها بولوجها في عالم الأدب رغم الصعوبات التي واجهتها
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 318

البصرة / المرسى نيوز / حاورتها ... سهاد عبدالرزاق

منازل تعد  بيئة خصبة للعلم والثقافة وكأن جينات أفراد تلك العائلة حملت العلم على اكتافها واقسمت ان تورثه لكل افرادها فأحاديث العلم والمعرفة في عائلة"  المظفر " هي أحاديث يومية تطبع عليها أبنائهم حتى كونت شخصياتهم التي ما ان تلتقي بأحدها حتى تدرك انه من عائلة " المظفر "  وفي العراق اسماء لامعة تحمل ذلك اللقب ومنها " الشاعرة جنان يونس المظفر"  وهي شاعرة عراقية ولدت في البصرة قضاء القرنة وتحمل شهادة البكالوريوس في  اللغة العربية، مشرفة تربوية اختصاص لغة عربية. وعضو في اتحاد الادباء والكتاب  العراقيين. ومؤخرا تسنمت منصب رئيس منتدى أديبات البصرة وحين تبحر في سيرتها الذاتية تجد انها :

*حائزة على شهادة خبير مدرب دولي من أمريكا

*عضو في تحكيم مسابقات المدارس للشعر والخطابة في البصرة.

*عضو في رابطة تمكين المرأة

*لها كتابات منشورة في عدة صحف ومجلات مجلة البصرة. مجلة الهدف التربوي. مجلة الشرارة.. جريدة الزمان.  الديار اللندنية.وطريق الشعب وجريدة البيئة والحوار المتمدن وجريدة الثقافة وجريدة الصباح.

ومشاركات المظفر والجوائز التي حصدتها

*فازت بجائزة القلم الحر للإبداع العربي في جمهورية مصر العربية

*عضو جمعية القلم الحر للمبدعين المشهرة رقم1286 وزارة الثقافة

*فازت فيً مهرجان همسة الدولي في مصر

*فازت في مهرجان الصالون الأدبي للقصيدة العمودية في مدينة قابس في تونس فازت في مسابقة همسة الدولي في جمهورية مصر شاركت في مهرجان المتنبي في العراق

* شاركت في مهرجان المربد في العراق

*شاركت في مهرجان نازك الملائكة شاركت في مهرجان الجواهري في بغداد

*شاركت في مهرجان كميت في ميسان

*شاركت في مهرجان المتنبي في واسط مهرجان كلية البنات في البصرة

*شاركت في احتفالات الجامعة

*شاركت في جلسات رابطة مصطفى جمال الدين

*شاركت في ورشة الشعر مع معهد غوتة الألماني وورشة القصة مع معهد البرلمانيات الالماني وقد شاركت في قصة ذكريات من الماضي في احتفال الورشة

*كتبت عدة قصائد منشورة في مجلة الهدف التربوي في تربية البصرة

*شاركت في مهرجان الاسكندرية الدولي في مصر

 من أهم إصداراتها :

*صدر لها ديوان مطبوع بعنوان همسات على شرفات الغيم طبع. في دار العارف .بيروت .

* صدر لها ديوان بعنوان تضاريس موحشة طبع في مؤسسة القلم الحر في مصر.

* صدرت لها قصائد في كتاب شعر نسوي من البصرة وقصائد منشورة. في صدى الربيع الجزء الأول. وقصائد في ديوان كلمات وانهر قصيدة في ديوان جذوة الحروف قصيدة في ديوان فتية القمح ثلاث قصائد في الموسوعة العربية السورية قصيدة في ديوان العرب في تونس

*مشاركة في كتاب شواعر العصر الحديث

*لها دراسات نقدية نشرت في جريدة الأضواء وجريدة الزمان قصائد في ديوان انطولوجيا الأدب النسوي.

*لها قصائد في ديوان رنيمة الجنوب على ضوء المربد

 * لها كتاب تحت الطبع بعنوان هدير حكاية. قام بطبعه الإتحاد العام لأدباء البصرة لها قصة للأطفال ضمن كتاب مشترك ترجم للألمانية من الوزارة الخارجية الألمانية.

 وبعد هذه السيرة الادبية الناصعة " تحدثت الشاعرة "  جنان المظفر " حول الثقافة وهمومها في حوار / للمرسى نيوز / وبدئنا معها عن البدايات ومن الذي أخذ بيد جنان المظفر لتبدأ الخطوة الأولى؟

 نشأت في بيت أدبي. والدي مدرسا للغة العربية وشاعرا لذا تلقيت منه الشعر. فكتبت في الاول متوسط قصائدا بسيطة وحفظت الكثير من الشعر " وشجعني والدي كثيرا وكنا نلعب المطاردة الشعرية بيننا.اخوتي واولاد عمي  بأشراف الوالد .

# ما اهم الانجازات الأدبية للشاعرة جنان المظفر؟

 لي ديوانان شعريان " همسات على شرفات الغيم. طبع في بيروت. دار العارف "تضاربس موحشة طبع في مصر" والثالث قيد الطبع بعنوان "  (هدير حكاية) يطبع من قبل اتحاد الادباء في البصرة.

 #  إن قدر لجنان المظفر ان تعود بالزمن للوراء فما الذي ستقوم بتغييره في حياتها؟

 انا من النوع الذي لايأسف على الماضي لأنني وبصراحة  كل الأعوام التي مرت  بجمالها وقبحها تمثل جزء من حياتي وكياني.   فأن عاد في الزمن لا أريد سوى نفس الحياة التي عشتها. فلكل عمر ولكل مرحلة حلاوتها.

# كيف ترى الشاعرة جنان المشهد الثقافي البصري؟

 المشهد الثقافي في البصرة زاخرا بالأبداع.  فالبصرة بلد الشعر والشعراء. ولقد تعددت  اماكن الأصبوحات والأمسيات الشعرية كاتحاد الأدباء  والكتاب وملتقى جيكور ورابطة محمد مصطفى جمال الدين والقصر الثقافي وكثير من المنتديات. منتدى أديبات البصرة وقد اثبتت الشاعرة البصرية جدارتها بولوجها في عالم الأدب رغم الصعوبات التي واجهتها بمساعدة المثقفين لذا يمكن أن يقال ان المشهد الثقافي في البصرة  نشط وفعال. ولكن بحاجة الى دعم كي تكون الاماكن اكثر ملائمة وتليق بالمبدع العراقي. ولا أنسى شبابنا الأدباء الذين ظهروا بكل قوة ليثبتوا للآخر  أن الشعر بصري.

 # تحدثي لنا عن تجربتك مع اتحاد الادباء والكتاب في البصرة وتحديدا مع منتدى اديبات البصرة؟

 الجميع يعرف ان المرأة البصرية كأية أمرأة جنوبية تحكمها العادات والتقاليد. والشاعرة جزء من المجتمع.   لذا أضحى منتدى أديبات البصرة والتي كانت برئاسة الأديبة بلقيس خالد. وكنت مسؤولة اللجنة الثقافية فيه  منتجعا للقاء الأديبات البصريات واثبتت الأديبة البصرية قدرتها في اجتياز عالم الأدب ووقفت خلف المنصة بعد تشجيع الأدباء لها. فبرزت أديبات بصريات يشار لهن بالبنان.

# بعد تسنم الشاعرة جنان المظفر منصب رئيسة منتدى أديبات البصرة ما الذي ستضيفه لهذا المنتدى وما هي رؤيتها المستقبلية له؟

 تسنمت رئاسة منتدى أديبات البصرة  في الشهر العاشر ٢٠١٩. عقدت أمسيات عدة اتسمت بالنجاح وبشجيع اديباتنا وكذلك اتحاد الأدباء. والحمد لله اثبتنا وجودنا. حتما هي تجربة  رائعة لكنها تحتاج مجهود وعمل متواصل.  لذا سنعمل انا وأخواتي الشاعرات لنثبت أن المرأة البصرية   نخلة سامقة لاتنحني للرياح.

بعد هذه الرحلة الجميلة توقفنا مع الشاعرة جنان المظفر في المرسى لتعيد بنا الذكرة الى بدايتها ومنجزاتها الادبية والثقافية ... نقول لك ايتها الشاعرة البصرية شكرا ونتمنى لك دوام التقدم والنجاح في المشهد الثقافي البصري ./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار