29
يوليو
2020
التجمع الثقافي العراقي الحديث في البصرة " يضيف الباحث عبد الكريم زغير جبر
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 29

البصرة / المرسى نيوز /داود الفريح

ضيف التجمع الثقافي العراقي الحديث "  مساء امس الثلاثاء ، الباحث عبد الكريم زغير جبر المختص في الشؤون الدستورية. في أمسية ثقافية القى فيها محاضرة بعنوان ( الدعوة إلى حل البرلمان العراقي.. قراءة في النص الدستوري والواقع السياسي) " .وقدمه للجمهور سعيد المظفر وسط حضور نخبوي مميز.

تلخص حديث المحاضر حول أهمية تبني طرح فكرة حل البرلمان كآلية لمعالجة الوضع السياسي المتأزم في البلاد.

وبين زغير أسلوب معالجة حل البرلمان في المادة ٦٤ من الدستور العراقي، والتي تتناقض مع المبادئ العامة للنظام البرلماني عندما اشترط الدستور العراقي بأن يكون حل البرلمان عن طريق الحل الذاتي للبرلمان، أي ان يصوت البرلمان على حل نفسه وبالاغلبيه المطلقة لعدد اعضائه، وهذا يخالف المنطق قبل الأحكام العامة للنظام البرلماني لكون مجلس النواب اصبح جهة خصومة وجهة حكم في آن واحد وينطبق عليه وصف فيك الخصام وانت الخصم والحكم.

واضاف " في حين ذهبت الأنظمة البرلمانية الى منح السلطة التنفيذية حق حل البرلمان مقابل المسؤلية السياسية للوزارة أمام البرلمان.

واقترح المحاضر ضرورة حل البرلمان عن طريق طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية دون الحاجة إلى موافقة البرلمان على ذلك. وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد للخروج من المأزق السياسي في البلاد.

وشهدت الجلسة مداخلات لعدد من الحضور التي تمحورت جميعها حول مضمون الجلسة وسط اجواء ثقافية جميلة ./انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار