18
أغسطس
2023
شخصية من بلادي.. البطل عباس الهنداوي
نشر منذ 9 شهر - عدد المشاهدات : 352

اعداد / موفق الربيعي

بطل كمال الاجسام عباس الهنداوي ، لقب بصاحب أجمل وأكمل جسم في كافة بطولات اسيا ابان العقدين السبعيني والثمانيني .

* انتقل من قضاء الهندية بكربلاء إلى العاصمة بغداد عام 1957 ويومها كان يشاهد الإبطال يخرجون من نادي الشباب وعضلاتهم مفتولة وهم البطل العالمي علي الكيار وطالب شهاب وخالد القيسي ،  وكان يتمنى ان يصبح يوما مثلهم.

* بدايته كانت تعود إلى عام 1966 في نادي الشباب الرياضي الذي كان على مقربة من مكان عمله لأنه كان يعمل قصابا ، فالتحق بنادي الشباب وخلال عام واحد فقط حصل على بطولة العراق لفئة الناشئين.

* البطولات التي نالها:

- اول بطولة نالها كانت عام 1967 في اول مشاركة له حينما أحرز بطولة العراق .

- عام 1971 تمكن من نيل بطولة العرب والشرق الاوسط لمدة اربع سنوات لفئة متوسطي القامة في السنة ذاتها تربع على العرش الآسيوي ولاول مرة .

- عام 1970 شارك في اول بطولة للعالم ونال فيها المركز الرابع .

- حصل على مركز الوصيف للبطل العالمي علي الكيار في فئة المتقدمين .

- عام 1970 ترشح لأول بطولة عالمية في العاصمة اليوغسلافية لمتوسطي القامة وأحرز المركز الرابع من بين 36 بلدا شارك في البطولة .

- عام 1971 أقيمت بطولة العالم في العاصمة الفرنسية باريس وكان احد أفراد المنتخب العراقي وكانت البطولة قوية جدا حيث شارك فيها الإبطال المحترفون امثال (بيرت بكلص ومانشزر الاميركي وايدورتي ) وحصل على المركز الرابع بعد ان ذهبت البطولة من نصيب المنتخب الامريكي الذي اصر على مشاركة المحترفين رغم ان البطولة للهواة ولو لم يتم اشراك المحترفين لكان المركز الأول من نصيبه في فئة المتوسط.

* على صعيد المشاركات الداخلية حصل .

- على بطولة العراق للمتقدمين منذ عام 1967 و حتى عام 1990 .

- لقب افضل رياضي طيلة تلك الفترة .

- بطل العراق الأول للمتقدمين برياضة القوة البدنية منذ عام 1967 وحتى عام 1973 .

- صاحب افضل الارقام القياسية .

- اختير كافضل رياضي على مدى ربع قرن وصاحب اكبر الانجازات العراقية والعربية والاسيوية.

* على المستوى الخارجي :

- كان بطل العرب والشرق الاوسط وصاحب اجمل واكمل جسم في الدول العربية منذ عام 1972 وحتى عام 1976 بطل قارة اسيا الاول للاعوام 1971-حتى عام 1984.

- حصل على المركز الرابع عالمياً للاعوام 1970-1971 -1972-1976 .

- بطل العرب لجميع الاوزان لمدة ثمانية عشر عاماً.

* اعتزل اللعبة عام 1990 نتيجة للعقوبات التي طالت مفاصل الحركة الرياضية في العراق ولو كان يحق لنا المشاركة الخارجية لتواصلت مع اللعبة فترة اطول مع العلم اني صاحب اكبر رقم قياسي في المشاركات الداخلية والخارجية وحصلت على 54 وساما ذهبيا ، من عام 1966 ولفترة 24 عاما متواصلة .

* قال عنه رئيس الاتحاد الباكستاني محمد امين قال عني في عام 1974 أثناء بطولة الفلبين الآسيوية قال ان عباس الهنداوي حالة لن تتكرر في العرب واسيا.

* في مجال التدريب بعد الاعتزال : بعد انحسار اللعبة عام 1991 وما أصابها من ركود .

- اشرف على تدريب المنتخب الأردني لمدة أربعة أعوام وفي أول سنة حصلت على بطولة العرب في ظل غياب العراق صاحب اللقبين العربي والآسيوي .

- عام 1998 أشرفت على تدريب المنتخب الكويتي لمدة عامين وساهم في خلق قاعدة كبيرة للعبة من خلال بناء أكثر من فريق .

- عام 2003 ذهب الى الامارات واستلم فريقي إمارة أبو ظبي والشارقة وساهم بتأسيس ركائز اللعبة وبناء فريق قوي جدا وخلال تلك الفترة استضافت دولة الأمارات بطولة العالم لعام 2007 واستطاع  الفريق أن يحرز اللقب العالمي لأول مرة في التاريخ وهو إنجاز غير مسبوق يحقق على يد مدرب عراقي إضافة إلى ذلك قام بتشكيل فريق للقوة البدنية أيضا وحصل على بطولة العرب عام 2006 لأول مرة أيضا .

* لقب يعتز به : صاحب أجمل واكمل جسم في جميع البطولات الآسيوية منذ عام 1977 وحتى عام 1984 وهو ما لم يحققه احد قبل وبعد عباس الهنداوي.

             توفي رحمه الله في 28 كانون الثاني 2021./انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار