21
يونيو
2021
الحمامي " خبراء رسم حدودنا ومياهنا الاقليمة يكملون مهمتهم الحدودية لضمان حقوق العراق في مياهه وممراته الملاحية
نشر منذ Jun 21 21 pm30 02:59 PM - عدد المشاهدات : 322

البصرة / المرسى نيوز

اعلن النائب عن محافظة البصرة كاظم فنجان الحمامي :" ان اعضاء لجنة خط الأساس المكلفين رسمياً بتثبيت حدودنا، وصيانة امتداداتنا السيادية في بحرنا الإقليمي أكملوا مهمتهم اليوم الاثنين بما يضمن حقوق العراق في مياهه وممراته الملاحية .لافتا الى عدم التنازل عن قطرة واحدة من مسطحاتنا البحرية،  والسماح بالتجاوز من قبل أية دولة من دول الجوار .

وقال الحمامي بحسب بيان " ان نجاح اللجنة في احتساب إحداثيات خط الأساس للبحر الإقليمي العراقي من أبعد نقطة مرصودة عند انخفاض الماء في الجزر الأدنى على أمتداد سواحلنا المطلة على بحار الله الواسعة، مع إعتماد الطرف الأبعد لكاسر الأمواج في ميناء الفاو الكبير كنقطة سيادية دالة على خط الاساس، ولكي يتمكن العراق من الحصول على مساحات مائية أكبر وأوسع في خور عبدالله وخور الخفقة.

واكد" تماسك أعضاء اللجنة وعزيمتهم الثابتة في الحفاظ على نقطة خط الاساس عند نهاية السد الخارجي لشط العرب بموجب بنود اتفاقية الجزائر لعام  ١٩٧٥ وبما يضمن حماية المياه الاقليمية العراقية من جهة إيران. .

وبارك الحمامي هذا الانجاز الوطني الذي حققه أعضاء اللجنة بعيدا عن شطحات المزايدين والمتكسبين والمتصيدين بالمياه العكرة. . مبينا " ان اللجنة مؤلفة من الخبراء المتخصصين، والذين يمتلكون أعلى المؤهلات في هذا المضمار. كل من الدكتور حسين حميد جبر / من وزارة الموارد المائية. - المساح البحري الأقدم احمد حسين محمد من الشركة العامة لموانئ العراق. ، الخبير البحري والقانوني والكابتن أعالي البحار كريم جبار السوداني  مستشار وزارة النقل. ، الخبير البحري الكابتن اعالي البحار سمير عبد علي مرزوق المدير الأسبق لقسم الحفر والمسح البحري، والمدير الأسبق للشؤون البحرية، والعضو الدائم للجنة ترسيم الحدود البحرية.

، اللواء الدكتور جمال حسين عليوي الحلبوسي  المدير الأسبق لمديرية المساحة العسكرية في وزارة الدفاع. والعضو الدائم في معظم اللجان الحدودية. ،  رئيس المهندسين الأقدم وسام عبد الكاظم حسين من وزارة الموارد المائية. /انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار