30
ابريل
2021
شخصية من بلادي. .. الفنانة فاطمة الربيعي
نشر منذ Apr 30 21 pm30 05:11 PM - عدد المشاهدات : 1868

بغداد/ اعداد موفق الربيعي

الفنانة فاطمة جاسم الربيعي ولدت في مدينة الكوت عام 1950 ، وحاصلة على شهادة الدبلوم من معهد الفنون الجميلة ومنذ طفولتها أرادت إن تكون متميزة ومتمردة ومتحدية ايضا ولا تعرف السبب وهي من عائلة ليس لها علاقة بالفن لا من قريب ولا من بعيد ولم يخطر على بال احد ان فاطمة وشقيقتها زهره الربيعي ستصبحان في يوما ما فنانات معروفات ، أشتهرت بالكثير من الأعمال الدرامية في السينما و المسرح والتلفزيون .

• كانت طفلة صغيرة عندما انتقلت عائلتها بأكملها من الكوت إلى  بغداد حيث سكنوا في منطقة أبو سيفين  ، و في المدرسة كانت تقوم بكافة الفعاليات المدرسية التي تقام في رفع العلم يوم الخميس حيث كانت تمثل دور البنت والولد وتعمل المكياج والملابس

• في نهاية الستينيات عملت في شركة الجلود (باتا) وكانت نقابة العمال تقوم بفعاليات فنية بين الحين والآخر وهناك شاهدها الاستاذ بدري حسون فريد الذي اكد ان هذه الشابة مشروع ممثلة، فدعاها إلى فرقة شباب الطليعة ، وفي ذلك الوقت كانوا يتلقفون العنصر النسوي ليس لامتلاكه الكفاءة او الموهبة ولكن لانه قليل جدا .

* أول عمل فني لها ( حيث كان من حق كل فرقة فنية أهلية تقديم عملين للتلفزيون في الشهر ) لذلك قدمها الأستاذ بدري حسون فريد للتلفزيون وزجها في اول عمل فني وهو بعنوان ( ذراع للشغل ) لباقر خضير وتوالت بعدها الأعمال التلفزيونية.

* اول عمل مسرحي لها  في فرقة المسرح الشعبي  ، حيث دعاها الفنان جعفر السعدي لتقديم مسرحية (أشجار الطاعون) تأليف نور الدين فارس الى جانب الفنان صلاح القصب عام 1967 ومن حسن حضها ان اول ادوارها كان من الأدوار الرئيسية ليس لكفاءتها العالية ولكن  لقلة الكادر النسائي.

* أول اجر حصلت عليه فاطمة الربيعي هو سبعة دنانير حيث اعطاها الفنان بدري حسون فريد سبعة دنانير فاستهجنت ذلك وأكدت له أنها غير محتاجة للمال فتصورت انه يساعدها ماديا او رحمة بها الا انه اكد لها انه أجرها عن ثلاث تمثيليات.

* تعتبر مسلسل ( الذئب والنسر وعيون المدينة ) من الاعمال المتميزة التي بقيت في ذاكرة وضمير المشاهد العراقي ودورها فيه كان قريبا جدا منه لانها مثلت دور المرأة الشعبية الفقيرة الكادحة التي بإمكانها ان تعمل في أي عمل وتحافظ على عفتها وشرفها وهذا ما أحبه المشاهد العراقي .

* من اصعب المشاهد التي واجهتها في هذا المسلسل كان في المشهد الذي تطلب فيه ان تبصق على "إسماعيل الجلبي" عندما جلب لها الملابس وحاول ان يضايقها ويتحارش بها ( ولأن الفنان بدري حسون فريد كان أستاذها )  فرفضت أداء هذا المشهد إلا ان الأستاذ بدري أقنعنها انه مشهد تمثيلي وطلب منها ولتسهيل الأمر عليها أن تغمض عينيها وتبصق عليه .

* تزوجت عام 1974 من المخرج العراقي الشهير محمد شكري جميل، وشاركت في معظم أعماله السينمائية.

* شاركت في (22) مهرجاناً عربيا ودوليا وحصولها على جوائز وشهادات تقديرية تسع مرات وتكريمها متوجة في مهرجان قرطاج المسرحي 1999.

* مشاركاتها الفنية في السينما في عدة أفلام :

( شايف خير / الفارس و الجبل / المسألة الكبري / عرس عراقي / اللعبة / حب في بغداد / الأسوار / سحابة صيف / تحت سماء واحدة و غيرهم.

* في التلفزيون مسلسلات كثيرة لا تحصي و لاتعد نذكر منها ( عنفوان الأشياء / العرف و القانون / بيتنا و البيوت جيران / خيوط الشمس / طرقات الليل / اعاصير / البنات / الحب يأتي من النافذة / الهرب الي الوهم / الشمس في كفي / ذئاب الليل ج 1 / الهاجس / شقة مقابل شقة / الضيف / الدواح / البركان / الحوت و الجدار / ربيع شاغر / الرحيل الأخير / اللهيب / النخلة و الجيران / النسر و عيون المدينه / انا و أمي / ايام الأجازة / بيت الطين الجزء 1و2 / حكايات المدن الثلاثة / حكاية من زمن الصعب الجزء 1و2 / حنين النوق / دليل القافلة / رباعية الصفعة / الصفقة / صفقة ساخنة / سور الضباب / اللقاء الأخير / عيون الخوف / من يطرق باب الليل / ليل الشتاء / قضية دكتور سين / انفلوأنزا / شمس البوادي / مناوي باشا / نساء في حكاية / أعالي الفردوس / الديرة / حب و أحزان / الوحاش / السر الغامض / الريح و الرماد / ساعة صفر حسب توقيت بغداد / النبي ايوب / للنساء فقط / صانع السيوف ) .

* حصلت عام 1983 على جائزة الأداء في تمثيلية "نسيبة" مهرجان التمثيليات التلفزيونية الأول في تونس.

* فازت في العام 2011 بجائزة مهرجان لندن السينمائي كأفضل ممثلة.

* جائزة مهرجان الإذاعات العربية عام 1981 وجائزة الدورة التاسعة لمهرجان قرطاج.

* الفوز لثلاث سنوات متتالية 1997 و1998 و1999 في الشارقة لعملها التلفزيوني ( جزيرة انطونيا ) وجائزة إبداع الدولة العراقية./انتهى

 

 

 

 

 

 

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار