11
اكتوبر
2020
خطوط للنقل الدولي العابر تنتظر التفعيل عبر العراق .... النائب كاظم فنجان الحمامي
نشر منذ Oct 11 20 am31 08:39 AM - عدد المشاهدات : 354

 

تستعد وزارة النقل هذه الأيام لافتتاح مسار جديد للنقل الدولي متعدد الوسائط يربط بين حوض الخليج العربي واوربا وذلك من خلال التعامل المرن مع السفن القادمة من جهة البحر، والمتوجهة الى ميناء أم قصر، ومن ثم يجري نقل البضائع من البصرة الى تركيا عبر الأراضي العراقية، وصولا الى العواصم الأوربية.

ولكن لا توجد لدينا حتى الآن صيغة عملية متعارف عليها لتسهيل حركة النقل العابر بسبب الإجراءات التعقيدية المملة التي تبنتها هيئة الكمارك وبسبب كثافة نقاط السيطرات المرورية المتناثرة على طول الطريق الممتد من البصرة الى الموصل.

لكن هذه العوائق لن تجعلنا نفقد الأمل، فمازالت الدنيا بخير، سيما ان وزير النقل هو الرئيس الأعلى للجنة النقل العابر، ويمتلك الصلاحيات الكاملة لاتخاذ القرارات الكفيلة بتجاوز العقبات، والتوجه بقوة نحو تفعيل خط تجارة الترانزيت بين قطر وتركيا عبر منفذ ميناء ام قصر، وتكليف السيد الوكيل الفني بهذه المهمة التي ستضع العراق على المسار الدولي الصحيح، وستعزز دوره في تعظيم الموارد المالية، وتضيف خطوط نقل جديدة وفعالة لكل من ميناء أم قصر وشركة النقل البري. وربما تضطلع خطوط السكك الحديدية ببعض المهام المرتبطة بالمشروع. وقد باشرنا بمفاتحة الوزارة رسميا بهذا الخصوص.

ومن الله العون والتوفيق

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار