20
أغسطس
2020
نجومٌ صغار ، بمواهب الكبار
نشر منذ Aug 20 20 am31 08:19 AM - عدد المشاهدات : 501


البصرة / المرسى نيوز / سهاد عبدالرزاق

 

العراق ومنذ بداية هذه الأرض امتاز بخصوبة تربته الثقافية وبتميز براعم المواهب التي تظهر نتيجة لتلك البيئة الخصبة.. اليوم نجد ان في أرض العراق نجوماً صغاراً لكنهم كبار موهبة ينتظر كل منهم ان يهطل مطر على ابداعه فينمو ويزهر.. تعددت أشكال الدعم التي تقدم للمواهب لكن أكثرها تأثيراً في مسيرتهم ، الدعم الاعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام لإظهار مواهبهم علها تجد من يرعاها لتملأ ارض العراق رياحين .

المرسى نيوز ، وكعادتها تقدم الدعم للمواهب من خلال تسليط الضوء عليها تحت عنوان      ( نجوم صغار ) وفي بقعة الضوء اليوم يقف نجم من نوع آخر ، بتهوفن عراقي النكهة عالمي الثقافة ، طفل تمرس على العزف على ايدي أساتذة مهرة حتى أصبح يعانق البيانو عناق المحبين ، الطفل أحمد وضاح  ذو الأحد عشر عاماً من مواليد البصرة بدأ العزف منذ أن كان في سن التاسعة ومازال مستمراً.

عن موهبته الفريدة تحدثت لنا والدته السيدة أم أحمد قائلة ( بدأ أحمد بتعلم العزف على البيانو وهو في الصف الرابع الابتدائي ( ٩سنوات ) وذلك بعد أن لاحظنا عليه بديهة وسرعة التعلم للجهاز الصغير الذي اشتريناه لأخته الكبيرة ، وقام والده بتسجيله ضمن دورة لمدة اسبوعين لتعلم العزف على البيانو في مركز الرواد واشترى له جهازاً اكثر تطورا  ،  حيث ابدى تفوقاً وتقدماً واضحاً في العزف مقارنة بباقي المشاركين وقد اشاد بذلك معلمه الاستاذ محمد زهير ) .

 واضافت قائلة ( بعد أن  سمعنا بأوركسترا الطفل سعينا لتواجده  ضمن الفرقة وبالفعل تم تسجيله ضمن الاوركسترا وخلال فترة قليلة استطاع ان يتعلم قراءة النوتة الموسيقية ومن ثم استطاع ان يتعلم العزف الجماعي مع باقي الاطفال العازفين على آلات موسيقية مختلفة       ( الكمان و الفلوت و الجلو ... الخ  ) و بعد اقل من سنة استطاع ان يكون احد اعضاء الاوركسترا الأساسيين .. وكان للأستاذ مصطفى محمد الدور الكبير في تعليمه على العزف على المقطوعات الموسيقية الصعبة وباستخدام كلتا يديه .

حيث تكمن صعوبة العزف على البيانو باستخدام اليد اليسرى واليمنى في وقت واحد وبشكل مختلف مما يتطلب مهارة عالية في فصل الحواس ، وخلال فترة وجوده ضمن الاوركسترا كانت له مشاركات في العديد من الحفلات التي اقامتها هذه المنظمة ، وأهمها ..

# حفلة انطلاق اوركسترا الطفل على مسرح التايم سكوير ... حيث شارك احمد اضافة الى العزف الجماعي بعزف مقطوعة ( فور اليزا ) لبيتهوفن .

# حفل افتتاح معرض مطابخ أشبيليا .

# حفل مساندة الايتام على قاعة الشيراتون .

# حفل افتتاح مطعم كورو .

# حفل افتتاح مطعم بصرياثا .

# كرنفال البصرة للسلام على ملعب النخلة .

كذلك تم ترشيح أحمد قبل اقل من سنة للمشاركة ضمن مسابقة صلحي الوادي للعزف على البيانو في جمهورية سوريا العربية ورغم المشاركة ضمن فئة عمرية أكبر من فئته  استطاع احمد ان يكون منافساً جيداً امام المواهب الكبيرة من سوريا وتونس ودول اخرى ، خاصة وما يتمتع به هؤلاء الأطفال من الدعم  والامكانيات العالية المتاحة لهم من قبل دولهم .

وبعد هذه المشاركة انفصل احمد عن اوركسترا الطفل وذلك بعد ان اصبح اهتمام الاوركسترا على العزف الجماعي فقط وكذلك لاستقالة مدربه الاستاذ مصطفى من الاوركسترا ، مما  يقلل من التطور المنشود لأحمد ، وخلال هذه الفترة وحتى يومنا هذا مازال احمد يواصل التدريب شبه اليومي  و يتعلم معزوفات وتقنيات جديدة وتم التواصل مع الاستاذ مصطفى لمدة شهر واحد لإعادة تدريبه بصورة منفردة ولكن ظروف جائحة كورونا ادت الى توقف هذه الدروس التدريبية .

حاليا احمد عندما يتعلم اي مقطوعة جديدة نقوم بتصويرها ونرسل فديو التصوير الى بعض الاساتذة المعروفين في العراق لأجل التقييم والملاحظات والنصائح واخص بالذكر الاستاذ مصطفى المنصور  والست رنا جاسم ، الذين تعرفنا عليهم و تواصلنا معهم من خلال الانترنت فقط) وختمت حديثها بمناشدة للجهات المعنية بقولها ( نتمنى ان تتاح لأحمد فرص حقيقية للتدريب والتعلم والدعم المادي والمعنوي لكي يستمر في تطوير مهاراته في العزف ) . / انتهى

 



صور مرفقة






أخبار متعلقة
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار